عدد الضغطات : 2,417

العلاج بالطب البديل مايخص البهاق بالطب البديل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 10-15-2009, 03:32 AM   رقم المشاركة : 1
مع الناس
ابو أحمــــــــــد
رحمه الله
 
الصورة الرمزية مع الناس






 

الحالة
مع الناس غير متواجد حالياً


 

الذهبي وسام العطاء المشرف المميز 


 
افتراضي الوصايا الثلاث الذهبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه اهم الوصايا الطبيعية لعلاج البهاق بإذن الله

يجب أن يعرف الجميع
ان خلاياك الصباغية دائما جاهزة ومستعدة لاعادة التصبغ الا في حال موتها او شبه موتها مثل المهق او البرص والله اعلم
راجع هذا الرابط
http://www.vitiligoteam.com/showthread.php?t=13023

المفتاح من أجل استعادة لون بشرتك هو النظام الغذائي ونمط الحياة اليومي (بما في ذلك الضغط النفسي) والتعرض للضوء

وسنتحدث اولاً عن العوامل النفسية

اليك ماذكره الدكتور Grossbart
أستاذ علم النفس في كلية هارفارد الطبية
اذا لم يستجب جسمك للأدوية او بدا يستجيب ثم توقف فقد يكون هناك تاثير عاطفي على بشرتك
اليك هذا الاختبار البسيط لمعرفة العامل العاطفي لديك تجاه البهاق
1- هل بدا نقص التصبغ في الظهور او في العودة او الانتشار بعد بعض الأحداث العاطفية الهامة مثل :
صدمة عاطفية ، اثناء الإجازات ، رحلات العمل ، الانتقال إلى منزل جديد أو مدرسة جديدة أو الطلاق في الأسرة او اثناء زيارتك لمريض
2- هل حالتك مستعصية او صعبة و بدات تستجيب على عكس توقعات طبيبك
3- هل عادتا العلاجات الفعالة لا تعمل معك ؟
4- هل نتائج العلاج بدات لفترة بسيطة ثم توقفت ؟
5- هل الاعراض تزداد سوء خلال او بعد فترات التوتر المجهده في حياتك ؟
6- هو مستواك في الشدة والقلق إزاء جلدك مرتفع بشكل غير عادي؟
7- هل تجد أنك تتجنب المواقف الاجتماعية؟
8- هل تجد أن اختيارك في ارتداءك الملابس التي قد تكون أو لا تكون ملائمة من اجل اخفاء البهاق ؟
اذا كانت اجابتك بنعم على اغلب هذه الأسئلة فيمكنك ان تتأكد أن هناك تأثير عاطفي على بشرتك
العنصر العاطفي للعيش مع البهاق يمكن أن يشكل تحديا كبيرا بل قد يسبب الشلل الاجتماعي لبعض المرضى ولا تقولو اني ابالغ في كلامي هذه حقيقة موجودة فعلاً
لأنك تبدو مختلف وخاصة اذا كان لون بشرتك اكثر قتامة لأن البشرة السمراء مع البقع البيضاء تكون ملفتة لنظر بشكل واضح
بعض المرضى يشعر بالحرج كلما سأله احد عن البهاق قد يسألك طفل بريء ماهذا ولا تستطيع الإجابة
ويجب أن نعلم أن أغلب الناس الذين يسألون عن البهاق هم الذين يريدون ان يعرفو اكثر عنه وخاصتاً الأطفال الصغار ونادراً ما تكون النية هي الاحراج
يمكن ان تشرح للصغار اختلاف الألوان بين الناس وانه يوجد من الناس من يجمع هذه الألوان
الكبار تقريباً ليسو بعيدين عن الصغار في هذا الصدد حتى أولئك الذين ينظرون اليك بطريقة غريبة تأكد انهم فضوليون ليس اكثر
اذا رايت شخصاً وقد كسرت ساقه فإنك قد تنظر اليه وتسأل نفسك مالذي كسر ساق هذا وعندما تنتبه لنفسك تجد انك قد اصبحت في نظره من الفضوليين
اظن ان امر البهاق شبيه بهذه المواقف

واختم العوامل النفسية بمقولة الدكتوركيم
يقول الدكتور كيم لقد وصل انتشار البهاق عندي الى 25% قبل ان اعلم ان العوامل النفسية والحمية لها دور كبير في انتشاره
يمكنني ان اكتب صفحات عن البهاق وكيف حولني الى ذاك الانسان الرقيق الذي يشعر بالناس ويتعاطف معهم ويعلم طريقة شعورهم تجاه مظاهرهم الخارجية او عجزهم عن شي ما
البهاق اعطاني هدية التعرف على مشاعر الناس بمجرد رؤية مظهرهم الخارجي

ثانياً

النظام الغذائي الملائم لمريض البهاق
اجعل الخضروات والفواكه والبقول التي لا يواجه جسمك مشكلة في هظمها جزءاً من غذائك اليومي
اقلل من اللحوم والألبان واذا اردت تناول بعض اللحم او البيض يفضل طبخه على نار هادئة حيث الحراره العاليه تؤدي لتكون مواد ضاره بالإضافه لفقدانها كثير من المواد المفيده
ابتعد عن المشروبات الغازية والتوابل الحارة والمخللات
هناك فيتامينات ب 12 - اوميغا 3 فيتامين دال و الفولك اسيد موجودة في الصيدليات
وايضاً هذه الفيتامينات توجد في الغذاء الطبيعي
وسوف اتحدث عن كل عنصر وموارده الطبيعية وكيف انه يساعد على تخفيف القلق النفسي
على المستوى الفسيلوجي هناك أغذية تساعدنا في الحصول على جهاز عصبي صحي و على توازن عاطفي، فالأغذيه المصنعه أو تلك التي يضاف لها العديد من الإضافات الصناعيه من الوارد ان تتسبب في ايذاء الجهاز العصبي و تجعل من الصعب الوصول للصحه النفسيه المثلى.

يجب التعامل بفعاليه مع تحديات الحياة، فالمرور بحاله مؤقته من الاكتئاب امر طبيعي، لكن الاكتئاب المزمن غير طبيعي.
المواد الغذائية المهمه للحصول على نظام عصبي سليم و توزان عاطفي:
1.الدهون الحمضيه اوميغا 3 : Epa و Dha
2.فيتامين د
3.مجموعة الفيتامينات ب
4.فيتامين ج
5.مغنيسيوم
6.كالسيوم
7.حديد

الدهون الحمضية اوميغا 3
بالرغم من عدم المعرفه الكامله بكيفية معالجة هذين النوعين من الاحماض الدهنيه (epa و Dha )للاكتئاب إلا ان العديد من الدراسات العلمية اكدت اهمية كليهما في الحصول
على جهاز عصبي سليم و صحه عاطفيه و نفسيه.
اهم مصادرها:
1.زيت السمك: زيوت السمك غنيه بـ Epa و Dha اللذان يسهل امتصاصهما ، و لأن الاحماض الدهنيه اوميغا 3 غير مستقره عند تعرضها للحراره العاليه فيجب
التأكد من طريقة استخراج الزيوت لنحصل على الفائده المرجوه.
2.الاعشاب البحريه:كل انواعها
3.البيض: و للحصول على الفائده المرجوه فإن افضل الطرق لطهيه هي السلق الخفيف ، يليه القلي على حراره منخفضه.
4. الجوز :يفضل شراؤها كامله و تحفظ في علبه محكمة الإغلاق ، و لحفظها لمده طويله تثلج في الفريزر.. و ذلك للحفاظ على الاحماض الدهنيه الحساسه للحراره.
5.بذور الكتان: يفضل ان تكون طازجه، و يجب عدم طحنها إلا قبل تناولها مباشره.. اضافتها إلى العصائر الطبيعيه يوميا طريقه سهله لتناول الاوميغا 3.
6.الخضروات و الورقيات ذات اللون الغامق الخضره: البروكلي و الرجله و الخس هي امثله على الخضروات التي تمدنا بالدهون الحمضيه اوميغا 3
7.اللحوم البيضاء و الحمراء: : هذه اللحوم هي مصدر صحي للاوميغا 3 اذا طبخت بحراره منخفضه، حيث الحراره العاليه تؤدي لتكون مواد ضاره بالإضافه لفقدانها كثير من المواد المفيده
بالطبع يجب ان تكون هذه الحيوانات متغذيه غذاءا طبيعيا وتربت في بيئة نظيفه.

فيتامين د
كما هي الحاله مع الاحماض الدهنية اوميغا 3 فإن كيفية عمل فيتامين د في تجنب او الحد من الاكتئاب غير معروفه إلا أن عدة دراسات اشارت إلى أن الأشخاص الذين ينخفض لديهم
فيتامين د لديهم ميل قوي للاصابه بالاكتئاب اكثر من الاشخاص ذوي المعدل الطبيعي من فيتامين د.
يبدو أن اصح النظريات لشرح او تفسير معالجة فيتامين د للاكتئاب هو انه يساعد على رفع مستوى السيروتونين في المخ ،و هو ما تفعله الادوية المضادة للاكتئاب.
المصادر الصحيه لفيتامين د هي:
1.التعرض لأشعة Uv-b من مصدرها الطبيعي(الشمس) : 10 دقائق ثلاث مرات اسبوعيا قد تكون كافيه في منطقه ذات اشعه شمس قويه كمنطقتنا العربية بشكل عام..
و لكن يجب الانتباه إلى أن التعرض لأشعة الشمس يجب ان يكون دون الواقيات التي تستخدم في الغالب لأنها هي ما يمنع بشرتنا من تكوين فيتامين د، ايضا يجب الانتباه إلى المساحه
من الجلد المتعرضه لاشعة الشمس لأننا في الغالب نرتدي من الملابس ما يغطي بشراتنا اتقاءا لحروق الشمس، و كلما كانت البشره فاتحه تقل فترة احتياجها للشمس و العكس أي كلما
كانت البشرة غامقه احتاجت لفتره اطول من التعرض للشمس.
2.زيت كبد القد: اذا كان مستخرج بطريقه عالية الجوده فإنه يعد مصدرا جيدا لفيتامين د و يكفي منه ملعقة صغيره لكل 25 كيلو من وزن الشخص يوميا للحصول
على الحاجه اليوميه من فيتامين د.
3.صفار البيض العضوي: على الرغم من احتواء صفار البيض على 1\20 من مقدار فيتامين د الذي يحتويه زيت كبد القد فإنه لا يزال يعد مصدر جيد للحؤول دون الاصابه
بالاكتئاب و ذلك لاحتواءه ايضا على الاحماض الدهنية اوميغا3.

ا ليكم بعض الامراض التي قد يصاب بها المرء نتيجة نقص فيتامين د:
عدة انواع من السرطانات والعياذ بالله، السكري ، التوحد، هشاشة العظام، امراض الجهاز المناعي، ارتفاع ضغط الدم ، الاكتئاب.

مجموعة الفيتامينات "ب"
تؤدي فيتامينات ب دورا هاما و اساسيا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي و في العمل اليومي للخلايا العصبيه في المخ .. و بالأخص ب6 و ب12.
فيتامين ب 6 و المسمى ايضا بـ pyridoxine يساعد على انتاج السيروتونين و مواد اخرى مهمه لصحة المخ..
فيتامين ب12 و المعروف ايضا بـ cobalamin يساعد الجسم على تكوين و المحافظه على "ميلن" myelin و هي المادة التي تحيط بالخلايا العصبيه لتحميها
و تمكنها من القيام بعملها.

اهم مصادر فيتامينات ب:
1.الرز البني: يمدنا بفيتامين ب1 و ب3 و الفولات، و لنتيجه مثلى في الهضم يفضل نقع الرز قبل طبخه لبضع ساعات بمقدار :كوبين ماء لكل كوب ارز.
2.الشوفان: مصدر ممتاز لفيتامين ب1 و الفولات ، و تعد ايضا مصدرا جيدا لفيتامين ب6. و للحصول على الفائده المرجوه يفضل عدم استخدام الشوفان سريع التحضير..
بل الشوفان الذي لم يتعرض لحرارة steel-cut oats و يفضل تحضيره مثل الرز.. بأن ينقع قبل بضع ساعات.
3.الحبوب الكامله:تحضر ايضا بالنقع مثل الارز و الشوفان.
4.لحوم الحيوانات التي تغذت على الأعشاب: مصدر ممتاز لفيتامينات ب و خصوصا ب12 و ب2 ولكن يجب مراعاة عدم طبخها بحراره عاليه.
5.البيض و الحليب:ايضا هذه الاطعمة الغنيه بالبروتين مصدر جيد لفيتامين ب12.

فيتامين ج
تكمن اهمية فيتامين ج بالنسبه للصحه العصبيه في دخوله عملية تحويل الحمض الاميني tryptophan إلى serotonin و السيروتونين أهميته للجهاز
العصبي و الصحه النفسيه كبيره، و يفضل الحصول على فيتامين ج من مصادر طبيعية.
اهم مصادر فيتامين ج:
البرتقال والبقدونس والملفوف والفراولة والشمام والطماطم

المغنيسيوم
يعد المغنيسيوم من المواد الأساسية لتجنب و علاج الاكتئاب حيث يعتمد عليه الجهاز العصبي في ايصال الإشارات العصبيه خلال الجهاز العصبي بشكل سليم
لذا يعد نقص المغنيسيوم سببا بحد ذاته للاصابة بالاكتئاب:
أهم المصادر الغذائية للمغنيسيوم:
1.الرز الأسمر: كما ذكر من قبل يفضل نقعه لبضع ساعات :كوبين ماء لكل كوب من الرز.
2.اللوز النيء:ايضا يفضل نقع اللوز لبضع ساعات قبل أكله و هذا يسهل من عملية هضمه لمعظم الناس، كما أن ملئ قبضة أو اثنتان هي الكمية المفضل تناولها يوميا.
3.السبانخ:يمكن طبخه بشكل خفيف على البخار او مسلوقا حتى لا يفقد خواصه الغذائية.
4.الأفوكادو:يجب ان تؤكل الأفوكادو على الدوام نية.. و إذا كنت ممن لا يستسيغ طعمها نيه يمكن تناولها مضافه مع اطباق أخرى.
الكالسيوم
أيضا الكالسيوم أحد أهم العناصر لصحة الجهاز العصبي و ايصال الإشارات العصبيه.
أهم مصادر الكالسيوم:
1.الملفوف الصيني، السبانخ و البروكلي:يمكن ان تكون هذه الخضروات مصدرا جيدا للكالسيوم في حال طبخها بالبخار.. أما عندما تسلق فيفضل استخدام ماء السلق كحساء
حيث يتسلل جزء من الكالسيوم في الماء.
2.الفاصولياء البيضاء و الحمراء:عند استخدام الفاصولياء المعلبه يفضل غسلها جيدا و سلقها لمدة دقيقه او اثنتان لتتأكد من تخلصها من المواد الحافظه.
3.بذور السمسم و اوراقه.
4.منتجات الألبان العضويه.
5.الحساء المعتمد على عظام الحيوانات من دجاج او أغنام او بقر.

الحديد
تكمن أهمية الحديد للجسم في دخوله تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على ايصال الاوكسجين لمختلف الأعضاء و الخلايا، و نقص الحديد قد ينتج عنه عدة أعراض مرتبطة بالاكتئاب مثل الإرهاق العام.
أهم مصادر الحديد الغذائية:
1.كبد المواشي: لتكون أكباد المواشي صالحه للأكل يجب أن تكون من حيوان عاش في مزرعه عضوية. إذا توفرت كبد من هذا النوع فيفضل طبخها بالبخار أو السلق او الحمس الخفيف
على حراره متوسطه.
2.السبانخ: للحصول على اكبر قدر من الحديد من السبانخ يفضل طبخها بالبخار و إذا تم سلقها يفضل تناول ماء السلق كمرق لأن الحديد و معادن اخرى مفيده تتسلل إلى الماء اثناء السلق.
3.الفاصولياء البيضاء (Lima beans):يفضل استخدام الفاصولياء المجففه، يتم نقعها طوال الليل و بعدها تطبخ لساعه او اثنتين.
إذا لم يتوفر غير الفاصولياء المعلبه فيفضل غسلها جيدا ثم غليها لمدة دقيقه او اثنتين للتأكد من تخلصها من المواد الحافظة.
4.العدس: تتبع نفس الطريقه الوارده للفاصولياء البيضاء
5.البطاطا:أفضل طريقة للحصول على المواد الغذائية في البطاطا هي الطبخ بالبخار.. يتم تقطيع البطاطا إلى قطع صغيره حتى تختصر مدة الطبخ.
يجب الانتباه إلى ازالة الأجزاء الخضراء من البطاطا لأنها سامه.

ثالثاً

التعرض للضوء
هناك حافز مهم جداً لإعادة التصبغ الا وهو التعرض لأشعة الشمس او الناروبند
تحفز أشعة الشمس الخلايا الصبغية على انتاج الميلانين وذلك لكي تحمي الجلد من الحروق
ويفضل ان يكون التعرض لأشعة الشمس بضع دقائق في كل مرة كما يفضل اكل البنجر الأحمر والجزر والخضار الخضراء الغامقة هذا النوع من الخضار يوفر قدر من الحماية ضد الحروق
من الداخل الى الخارج
صحيح ان التعرض لأشعة الشمس يجعل البهاق اكثر وضوحاً عند البعض ولكن بعد الشفاء بإذن الله ما يلبث الجلد حتى يعود الى محاولة توحيد لونه مجدداً بإذن الله
كما ان بعض الخلايا الصبغية تحتاج الى اكثر من التعرض لشمس مثل اضافة بعض الكريمات او تناول بعض الأدوية وهذه الخلايا هي التي تكون ضعيفة جداً او غير قادرة على انتاج الميلانين
لمحاربة الأشعة الضوئية
اذاً الخلايا الصبغية الضعيفة تجمع قواها وتبذل اقصى جهد ممكن لمحاربة الأشعة الضوئية بإنتاج الميلانين لكي تحمي الجلد من الحروق وهذا هو المطلوب
ويجب أن ننتبه لشي مهم وهو أن الخلايا الصبغية تكون ضعيفة وتحتاج الى التحفيز او التنشيط التدريجي فمثلاً الرجل المعاق الذي نجحت معه عملية جراحية لكي يستطيع المشي مجدداً
يكون ذلك بالتدريب التدريجي والا سوف تكون نتائج العملية عكسية
ونفس الكلام بالنسبة للعلاجات الضوئيه الأخرى
وعلى قول المثل ( اكل العنب حبة حبة )

واخيراً فإن كل ما ذكر اعلاه يدعم بشكل كبير الخلايا الصبغية على انتاج الميلانين ويوقف انتشار البهاق او يحد منه

ودمتم بحفظ الله عز وجل



توقيع مع الناس




رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 10-15-2009, 03:41 AM   رقم المشاركة : 2
    رياح الشمال
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية رياح الشمال





     

    الحالة
    رياح الشمال غير متواجد حالياً


     

    المسابقة الثقافية 


     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    شكرا لك مع الناس
    جزاك الله كل خير ونفع به



    توقيع رياح الشمال



    ان بغيت الزين والوجه الحسن
    اركب الكدلك وروح للشمـــــال
    بصوت رابح صقر




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 12:26 AM   رقم المشاركة : 3
    أوتار الأمل
    أحلى عضوة
     
    الصورة الرمزية أوتار الأمل






     

    الحالة
    أوتار الأمل غير متواجد حالياً


     

    مسابقة اجمل الاناشيد3 التكريم فراشة المنتدى متميزين 


     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    موضوع قيم شكرا ابو احمد



    توقيع أوتار الأمل










    اللهم احسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده





    كنت عضو نشيط ثم عضو فعال ..ثم مشرفة ..ورجعت عضو فعال ومن ثم مشرفه .. وكذا ولا كذا أنا أحلى عضوة في أحلى منتدى ..



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 11:52 AM   رقم المشاركة : 4
    الخبر اليقين
    (القلب النابض)
     
    الصورة الرمزية الخبر اليقين





     

    الحالة
    الخبر اليقين غير متواجد حالياً


     

    ملك المواضيع الحكمة والاخلاق المسابقة الثقافية عضو لجنة التحكيم 


     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    بارك الله فيك ابواحمد ونفعنا بعلمك ,,,,



    توقيع الخبر اليقين




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 11:59 AM   رقم المشاركة : 5
    ..ايمي..
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية ..ايمي..





     

    الحالة
    ..ايمي.. غير متواجد حالياً


     

    مسابقة الخط2 متميزين المسابقة الرمضانية متميزة النشاط 


     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    بارك الله فيك وزادك علماً..



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 12:21 PM   رقم المشاركة : 6
    بسمة امل
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية بسمة امل





     

    الحالة
    بسمة امل غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    بارك الله فيك أبو احمد وجعله في ميزان حسناتك ..



    توقيع بسمة امل




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 06:22 PM   رقم المشاركة : 7
    king
    عضو فعال






     

    الحالة
    king غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    ماشاء الله ابو احمد

    موضوع جميل ومفيد


    والله المشكلة اني مااعرف او مااذكر البهاق جاني بسبب اي عامل من الي ذكرتهم
    هوا جاني فجاة وماهتميت بيه عشان كدا

    والتعرض للشمس فعلا ضروري

    احس لما اتعرض للشمس باستمرار البقعة يصير لونها شوية زهري

    موضوع جميل وقلم شيق

    شكرا لك اخي مع الناس
    تمنياتي لك ولجميع الاعضاء بالشفاء العاجل باذن الله




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 10:48 PM   رقم المشاركة : 8
    مع الناس
    ابو أحمــــــــــد
    رحمه الله
     
    الصورة الرمزية مع الناس






     

    الحالة
    مع الناس غير متواجد حالياً


     

    الذهبي وسام العطاء المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    بارك الله فيكم جميعاً



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 11:19 PM   رقم المشاركة : 9
    ظاهر العنزي
    المديــر العـــام






     

    الحالة
    ظاهر العنزي غير متواجد حالياً


     

    وسام القائد ملك المواضيع المسابقة الرمضانية الحضور الدائم 


     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية


    دائما مميز بطرحك

    شكرا ابو أحمد

    يرسل للجميع



    توقيع ظاهر العنزي

    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 10-16-2009, 11:35 PM   رقم المشاركة : 10
    الفرج قريب
    مشرفة
     
    الصورة الرمزية الفرج قريب






     

    الحالة
    الفرج قريب غير متواجد حالياً


     

    شكر فراشة المنتدى ملك المواضيع صور وابيات 


     
    افتراضي رد: الوصايا الثلاث الذهبية

    بارك الله فيك اخوي وجعل ربي عملك فميزان حسناتك



    توقيع الفرج قريب

    ان اخطات في حقكم فسامحوني وان غبت عنكم فذكروني وان غادرت دنياكم فدعولي





    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الذهبية, الثلاث, الوصايا

    المواضيع المتشابهه للموضوع: الوصايا الثلاث الذهبية
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الوصايا العجيبة لستيفن كوفى‎ الخبر اليقين الطب النفسي وتطوير الذات 6 05-24-2011 01:11 AM
    مفاتيح كنز التركيز الثلاث ميسلون المنتدى العام 9 04-29-2011 06:17 PM
    هذه هي الحياة ... بأبوابها الثلاث شمعة تفاؤل المنتدى العام 6 03-21-2009 01:58 AM
    الوصايا الطبية العشر في شهر الصيام شمووووخ المنتدى الإسلامي 4 08-25-2008 11:18 PM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 09:29 AM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع